جديد الأخبار
السيد قطب.. إمام التكفيريين
31/08/2016 [ 15:14 ]
الإضافة بتاريخ:
السيد قطب.. إمام التكفيريين

الكرامة برس- القاهرة- قبل خمسين عاما بالضبط فجر 29 أغسطس 1966، تسلل خبر تنفيذ حكم الإعدام بحق القيادي الإخواني، سيد قطب إلى سجن الاستئناف حيث كان يقضي عقوبته، حيث كانت كل الأمور تشير إلى قرب تنفيذ الحكم، أصوات السيارات، الرتب التي دخلت فجأة إلى السجن، كل ذلك دفعه لرفع صوته متحدثًا عن كونه مفكرًا لا يليق به ذلك.

ولم يكن في دخول غرفة الإعدام بعد أن صلى ركعتي الفجر وطلب شربة ماء نهاية لمسيرته، بل بدأت من بعدها مسيرة أخرى من التقديس في نفوس المتطرفين. فالرجل الذي يصنف كمؤسس لفكر الجهاد، ما زال مصدر إلهام لكل الفصائل الدينية على اختلاف أفكارها، فعليه اجتمع الشيعي ودرّس كتبه في مناهجه، بل رفض "الداعشي" الذي يكفر أمه وأبيه أن يكفره.

إنه سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي، الذي نعتته جماعة الإخوان في بيان مقتضب، ووصفت كلماته بأنها "تنير الطريق للحائرين"، غير أنها لم تحدد هل يدخل في زمرة هؤلاء الحائرين "الدواعش" الذين يقتبسون من كتبه ويدعمون مواقفهم أم لا.

ولد "سيد قطب"في 9 أكتوبر 1906، بأسيوط. وتلقى في عمر الطفولة تعليما دينيا اعتمد على حفظ القرآن، إلى أن التحق بمدرسة المعلمين الأولىة عبد العزيز بالقاهرة.

وتخرج قطب من كلية دار العلوم عام 1933، وعمل بوزارة المعارف، تدرج في المناصب بداخلها، ثم بعث في منحة إلى أمريكا للتخصص في التربية وأصول المناهج، وهناك تعرف على فكر الإخوان، عندما وجد الأمريكان يحتفلون بوفاة حسن البنا، حسب روايته.

عرف "قطب" في البداية كأديب ثم صحفي غزير الإنتاج، يعمل في مجلة «الكاتب المصري» و«الكتاب» و«الوادي» و«الشئون الاجتماعية» و«الأديب» و«الرسالة» و«الثقافة» و«دار العلوم»، ثم أشرف على مجلتي «الفكر الجديد» و«العالم العربي».

انتقل بعد ذلك لمرحلة التفكير الإسلامي، قائلًا: "إن كل الناس تكتب في الأدب والنقد، ولكن ما يكتب في الإسلاميات لا يستطيع أحد أن يكتبه".

وعلى خلفية هذه الكتابات تم القبض عليه، وقبل إعدامه بقليل قال متحسرًا: "«للأسف الشديد لم ينجحوا في تنفيذ عملية نسف القناطر الخيرية التي لو تمت لانتهى النظام، وإن مشكلتى في عقلى لأنى مفكر وكاتب إسلامى كبير".

س.ي

التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
كاريكاتير
فيديو الكرامة
استطلاع
هل ستذهب حماس بإتجاه الإستمرار في التصعيد يوم الجمعة القادم في ضوء التصعيد الإسرائيلي ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت