فتح وحماس تؤكدان التوصل لإتفاق على تشكيل مجلس وطني جديد
11/01/2017 [ 19:12 ]
الإضافة بتاريخ:
فتح وحماس تؤكدان التوصل لإتفاق على تشكيل مجلس وطني جديد

الكرامة برس- بيروت-أعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق أنه تم الاتفاق اليوم الأربعاء في اجتماع اللجنة التحضيرية لانعقاد المجلس الوطني الفلسطيني على تشكيل مجلس جديد يضم كافة الفصائل بما فيها حماس والجهاد الإسلامي.

من جهته كشف عضو مركزية عباس ، عزام الأحمد الأربعاء، إن الفصائل الفلسطينية المجتمعة في العاصمة اللبنانية بيروت، اتفقت على إعادة تشكيل المجلس الوطني، وفق وثيقة العام 2006.

وأضاف الأحمد أن "الانقسام في النظام السياسي الفلسطيني منع إعادة تشكيل المجلس الوطني"، مشيراً إلى أن "الكل الفلسطيني أكد على إعادة تشكيل المجلس الوطني عبر الانتخاب وبالتوافق".

وأشار إلى أن "المجلس الوطني الجديد ليس مطلوباً منه وضع خيارات فلسطينية، وإنما تعديل أو تطوير ما هو موجود"، لافتاً إلى أن جميع القوى الفلسطينية وافقت على اعتماد وثيقة 2006 كبرنامج عمل وطني.

وأوضح الأحمد أن "إنهاء الانقسام الوطني إحدى أهم المهام المرتقبة للمجلس الوطني الجديد"، منوهاً أن حركة فتح منفتحة على كل التغييرات التي تتطلبها الوحدة الوطنية ومع توسيع التمثيل في المجلس الوطني.

يشار إلى أن الفصائل الفلسطينية تجري في بيروت منذ يومين مشاورات لتشكيل المجلس الوطني الفلسطيني الجديد، لتضم كافة القوى الفلسطينية بما فيها حركتا فتح وحماس.

وبدأت اللجنة التحضيرية اجتماعاتها في مقر السفارة الفلسطينية في بيروت للبحث في كيفية إعادة تشكيل وصياغة المجلس؛ بما يشمل التمثيل الحقيقي للفصائل ويشمل الإصلاح الإداري والمالي والتوافق على مكان عقده.

والمجلس الوطني الفلسطيني يعد بمثابة برلمان المنظمة ويضم ممثلين عن الفصائل والقوى والاتحادات والتجمعات الفلسطينية داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها، كما يضم جميع أعضاء المجلس التشريعي البالغ عددهم 132 عضوًا.

 

التعليقات
عدد التعليقات: 0
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
هل تعتقد أن الحراك الشعبي للمطالبة بحل أزمة الكهرباء في قطاع غزة سيسهم بحل للأزمة؟
سيساهم بحل الأزمة بصورة أو أخرى
لن يساهم وسيبقى كما الاحتجاجات السابقة
غير مهتم بالأمر
ينتهي التصويت بتاريخ
26/01/2017