جديد الأخبار
" الميزان" يؤكد أن الاجراءات المتخذة من قبل " حكومة عباس" تفتقر للمسوغات القانونية
09/08/2017 [ 12:28 ]
الإضافة بتاريخ:
" الميزان" يؤكد أن الاجراءات المتخذة من قبل " حكومة عباس" تفتقر للمسوغات القانونية

الكرامة برس-غزة- متابعة خاصة::

أفاد مركز الميزان لحقوق الإنسان بأن القيود المفروضة والإجراءات المتخذة من قبل "حكومة عباس" تفتقر للمسوغات القانونية، وتتعارض مع المعايير والالتزامات القانونية الدولية التي تفرض على السلطات تقديم الخدمات الصحية لجميع السكان وألا يترك أحد خارج نطاق الخدمات الصحية بغض النظر عن الموقع الجغرافي أو الوضع الاقتصادي.

وأضاف وفقاً للتقييم الشامل للواقع الصحي فقد خلفت القيود والإجراءات في قطاع غزة مزيداً من التدهور في المحددات الصحية جراء التراجع في القطاعات الاقتصادية، وشح الموارد المالية، وتراجع معها إمكانيات الأسر وقدرتها على توفير المأكل الصحي-الذي يوفر الحد الأدنى من السعرات الحرارية والبروتينات.

ويضيف المركز أن شهر يونيو الماضي شهد تراجع كبير وخطير في أعداد التحويلات الطبية حيث بلغ عدد التحويلات الطبية (650) تحويلة طبية بانخفاض بلغت نسبته (64%)، وفي شهر يوليو الماضي بلغ عدد التحويلات الطبية (1300) بنسبة انخفاض (28%).

كما بلغ في شهر يونيو المنصرم عدد الأصناف الصفرية من الأدوية (184) صنف دوائي لترتفع نسبة العجز إلى (36%)، فيما بلغ عدد الأصناف الصفرية من قائمة المستهلكات والمستلزمات الطبية المتداولة (270) صنف لتصل نسبة العجز إلى (32%).

يأتي ذلك في ظل النقص في الموارد البشرية بوزارة الصحة، وتهديدات بإحالة (3879) من الكادر البشري العاملين في وزارة الصحة إلى التقاعد المبكر، ومن بينهم (942) طبيب و(876) ممرض، وهؤلاء من الكادر الطبي المتخصص ويملكون مهارات عالية تراكمت على مدار السنوات وهم يشكلون عصب الخدمة الصحية، ومن شأن توقفهم عن العمل أن يؤدي إلى انهيار المنظومة الصحية كاملةً.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
هل ستثمر محاولات الإصلاحيون في حركة فتح مع حركة حماس بانفراجة لقطاع غزة ؟
نعم
لا
غير مهتم
ينتهي التصويت بتاريخ
03/09/2017