الإعلام أسيراً لشركات التكنولوجيا
12/08/2017 [ 12:00 ]
الإضافة بتاريخ:
الإعلام أسيراً لشركات التكنولوجيا

الكرامة برس - وكالات - مع تراجع إيراداتها من الإعلانات تجد كبريات المؤسسات الإعلامية في العالم نفسها أسيرة لشركات التكنولوجيا مثل «غوغل» و«فيسبوك».

وحسب وكالة «بلومبيرغ» العالمية، فإن شركات التكنولوجيا، ولا سيما «فيسبوك» في مجال التواصل الاجتماعي، و«غوغل» في مجال البحث، تمارس نفوذاً قوياً على وسائل الإعلام التقليدية التي تعاني أكثر فأكثر من تراجع الإقبال على مواقعها الإلكترونية الخاصة، وبالتالي تقهقر إيراداتها الإعلانية. وتستغل الشركتان العملاقتان ذلك لعقد اتفاقيات تبقى فيها هي الرابح الأكبر.

وكانت شركتا «غوغل» و«فيسبوك» عقدتا الشهر الماضي سلسلة اجتماعات عمل في الولايات المتحدة وأوروبا، جمعت فيها معظم وسائل الإعلام الكبيرة في قطاعات التلفزيون والصحافة المكتوبة ووسائل النشر الأخرى لتعرض حلولاً أمام ممثلي تلك الوسائل، اتضح أنها عبارة عن «شروط يضعها قوي أمام ضعيف»، وصدر عن جامعة كولومبيا الأميركية للصحافة تقرير يؤكد هو الآخر هيمنة شركات التكنولوجيا على وسائل الإعلام التقليدية. وقال التقرير إنه ليس أمام الناشرين ووسائل الإعلام إلا وضع المحتويات والمواد الإخبارية التي ينتجونها «بين أيدي هذه المنصات على قاعدة (مكره أخوك لا بطل)؛ لأن العائد على الاستثمار، بالمردود الإعلاني أولاً، يذهب إلى تلك المنصات الإلكترونية بالدرجة الأولى».

_____________

ص.ح

التعليقات
عدد التعليقات: 0
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
هل ستثمر محاولات الإصلاحيون في حركة فتح مع حركة حماس بانفراجة لقطاع غزة ؟
نعم
لا
غير مهتم
ينتهي التصويت بتاريخ
03/09/2017