يتظاهرون للإفراج عن الزاكزكي.. شيعة نيجيريا يثيرون الأزمات في أبوجا
12/01/2018 [ 11:58 ]
الإضافة بتاريخ:
يتظاهرون للإفراج عن الزاكزكي.. شيعة نيجيريا يثيرون الأزمات في أبوجا
متظاهرون للإفراج عن الزاكزكي

-الكرامة برس-وكالات - فصل جديد من قضية زعيم شيعة نيجيريا، ابراهيم الزاكزكي، حيث اصيب وكيله اليوم بتظاهرات تطالب باطلاق زعيم "حزب الله نيجيريا" وسط العاصمة أبوجا.
وقد أصيب الشيخ سوكوتو ، وكيل زعيم الحركة الاسلامية الشيخ ابراهيم الزكزكي، في اشتبكات بين الشرطة النيجيرية وتظاهرات عشرات من شيعة نيجيريا في العاصمة أبوجا، تطالب بإطلاق سراح زعيم الحركة الاسلامية الشيخ ابراهيم الزكزكي .
وقال ابن الشيخ الزكزكي، ان إصابة الشيخ سوكوتو، شديدة، وانه تعرض للسكتة في الدماغ .
وذكر موقع الرسمي للحركة الاسلامية، انه قتل اثنين من أعضاء الحركة الاسلامية على يد الشرطة النيجيرية بعد اطلاق النار على المتظاهرين في مدينة كادونا الأحد الماضي، و اصابة أكثر من عشرين شخص.
واستمرت المظاهرات المطالبة بالإفراج عن الشيخ الزكزكي مساء اليوم في العاصمة ابوجا تحت سحابة كثيفة من الغازات المسيلة للدموع.
وكانت مسيرات سلمية نظمها شيعة نيجيريا بمناسبة مرور السنة الثانية، على اعتقال زعيم الحركة الاسلامية الشيخ ابراهيم الزكزكي وزوجته مع معتقلين آخرين، وقامت الشرطة النيجيرية بفض هذه التظاهرات ، باستخدام غازات مسيلة للدموع .
وتشهد مدن نيجيرية بين حين وآخر تظاهرات ومسيرات سلمية تطالب بإطلاق سراح زعيم الحركة الاسلامية الشيخ ابراهيم الزكزكي وزوجته مع معتقلين آخرين.
واعتقل الجيش النيجيري إبراهيم الزكزاكي في 12 ديسمبر 2015، بعد محاولة اغتيال قائد أركان الجيش.
وخرج المئات من أنصار الحركة الإسلامية عقب اعتقاله، وذلك في شوارع مدن: كانو، كادونا، باووشي، كاتسينا وغومبا احتجاجا على مقتل وجرح مئات المدنيين واعتقال زعيم شيعة نيجيريا الشيخ إبراهيم الزاكزكي.

ويعرف عن الزاكزكي، بعلاقته القوية مع حكومة المرشد الاعلي علي خامنئي، كما يمثل ذراع إيران في نيجيريا، حيث تدافع طهران بكل قوة وبجميع الوسائل عن الزاكزكي والغراج عنه تدلاله علي قوتها ونفوذها في غرب القارة الإفريقية وخاصة نيجيريا.
ويمثل الزاكزكي النموذ الاخر من حزب الله اللبناني، لذلك تدعم طهران وبكل الوسائل بقاء الزاكزكي في دائرة الضوء والنفوذ لتستمر سطوتها في نيجيريا.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
هل تتوقع نجاح جولة الحوار بين السلطة و حماس في القاهرة
نعم
لا
انتهت فترة التصويت