"التايمز" تدعو ترامب إلى عدم الاستماع إلى الأوروببين في موضوع إيران
12/01/2018 [ 16:16 ]
الإضافة بتاريخ:
"التايمز" تدعو ترامب إلى عدم الاستماع إلى الأوروببين في موضوع إيران
اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في بروكسل الخميس.(أ ف ب)

-الكرامة برس-وكالات - انتقدت صحيفة "تايمز" البريطانية سلوك الاتحاد الأوروبي حيال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وحملت على اجتماع وزراء الخارجية في الاتحاد ووزير الخارجية الإيراني.

ترامب قلق أيضاً بشأن المسائل التي لم يشملها الاتفاق. فالحرس الثوري يستعمل الأموال التي رفع عنها التجميد لقمع الإيرانيين في البلاد، وشن عمليات عسكرية في المنطق ففي رأي الصحيفة أن هذا الاجتماع لم يكن في الوقت المناسب لأنه تزامن مع مقتل 21 شخصاً في الاحتجاجات في إيران واعتقال نحو 3700 شخص في اشتباكات مع الأجهزة الأمنية، فضلاً عن التعذيب والاعتداءات الجنسية التي تعرض لها المحتجون.

وقالت إن العلاقات بين الغرب وطهران صارت متشابكة إلى درجة أن الحكومات لم تعد تعرف متى وكيف تمارس الضغط على هذا النظام الذي يزداد بشاعة.

قرار ترامب
ويستعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لاعلان موقفه من الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع مجموعة 5+1 للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وألمانيا، والذي كان يعتبر في عهد الرئيس، باراك أوباما، انتصاراً للتعاون الدولي، لكنه يبدو بحسب "تايمز" يشعر بالقلق، قلقاً حيال قيود الاتفاق، ووصول المراقبين إلى المواقع النووية العسكرية في إيران، وهي الثغرات التي يرى أنها تسمح لطهران بالغش في التزامها الاتفاق والسير نحو الحصول على القنبلة النووية.

الحرس الثوري
وتضيف الصحيفة البريطانية أن ترامب قلق أيضاً بشأن المسائل التي لم يشملها الاتفاق. فالحرس الثوري يستعمل الأموال التي رفع عنها التجميد لقمع الإيرانيين في البلاد، وشن عمليات عسكرية في المنطقة، كما أن الاتفاق يركز على القنبلة النووية ولا يلتفت إلى برنامج الصواريخ الباليستية.
وترى الصحيفة أنه من الصعب الاختلاف مع ترامب في موقفه من الاتفاق النووي الإيراني، وعليه أن يستمع، لا لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، الذي يسعون إلى إبقاء الاتفاق فحسب، وإنما أيضا إلى محيطه، وإلى وزير الدفاع جيمس ماتيس.

ورأت أنه لا ينبغي أن نسمح لإيران بإحداث شقاق بين أوروبا والولايات المتحدة، وأنه يمكن تعديل الاتفاق بدل إلغائه تماماً، والضغط على طهران لقبول مراقبة أكثر دقة.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
هل ستذهب حماس بإتجاه الإستمرار في التصعيد يوم الجمعة القادم في ضوء التصعيد الإسرائيلي ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت