الجمعية العامة تصوّت اليوم على قرار يدين " جرائم الاحتلال" في غزة
13/06/2018 [ 11:18 ]
الإضافة بتاريخ:
الجمعية العامة تصوّت اليوم على قرار يدين " جرائم الاحتلال" في غزة

الكرامة برس - غزة - من المقرر أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، على مشروع قرار طرحته دولٌ عربية يدين جرائم الاحتلال "الإسرائيلي" بحق المتظاهرين السلميين شرقي قطاع غزّة، ويأتي ذلك بعد فشل مجلس الأمن في إصدار قرارٍ مشابه، قدمته الكويت، بسبب "الفيتو" الأمريكي.

ويدعو القرار إلى اتخاذ تدابير لحماية المدنيين الفلسطينيين، وذلك بعد استشهاد 129 فلسطينيًا، برصاص الاحتلال "الإسرائيلي" خلال مسيرات العودة التي انطلقت على طول الحدود الزائلة شرقي قطاع غزّة، منذ 30 آذار/مارس الماضي.

ويدين القرار ما أسماه الاستخدام "المسرف وغير المتناسب والعشوائي للقوة من قبل القوات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين"، وينتقد كذلك ما أسماه "إطلاق صواريخ من قطاع غزة على مناطق مدنية إسرائيلية".

ونددت السفيرة الأميركية لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي، بمشروع القرار وزعمت أنه "غير متوازن في جوهره"، واقترحت بالمقابل إدانة المقاومة الفلسطينية لإطلاقها الصواريخ التي جاءت ردًا على عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع.

وقالت هايلي في رسالة وجهتها إلى السفراء في المجلس، إن الولايات المتحدة قدمت تعديلًا على مشروع القرار يدين حماس لإطلاقها صواريخ على إسرائيل "وتحريضها على العنف" على طول الحدود مع غزة.

ومن المقرر أن تصوّت الجمعية التي تضم 193 عضوًا على التعديل الأميركي للقرار قبل التصويت على القرار نفسه، الذي قدمته الدول العربية.

ويتوقع دبلوماسيون أن يتم رفض التعديل الأميركي وتبني القرار العربي، لكنه لم يتضح بعد عدد الأصوات التي سيحصل عليها مقابل معارضة أميركية قوية.

وفشل مجلس الأمن الدولي، في 1 حزيران/يونيو الجاري، تمرير مشروع قرار كويتي يطالب بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وذلك بسبب "الفيتو" الأمريكي، استمرارًا لمحاولات الولايات المتحدة ضد الفلسطينيين.

__________________

ص.ح

التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
هل تتوقع نجاح جولة الحوار بين السلطة و حماس في القاهرة
نعم
لا
انتهت فترة التصويت