جديد الأخبار
ترامب يهاجم أعضاء الناتو: ينبغي أن تدفعوا أكثر
11/07/2018 [ 08:53 ]
الإضافة بتاريخ:
ترامب يهاجم أعضاء الناتو: ينبغي أن تدفعوا أكثر

الكرامة برس - وكالات - هاجم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من جديد دولا في حلف الناتو، موضحا أن هذه الدول لا تفي منذ سنوات بالتزاماتها فيما يتعلق بالإنفاق الدفاعي.

وقال ترامب، الثلاثاء، إن "دولا عدة (لم يسمها) في حلف شمال الأطلسي(ناتو)، لا تفي منذ سنوات بالتزاماتها على صعيد الإنفاق الدفاعي".

جاء ذلك في تغريدة نشرها ترامب، على حسابه الشخصي بموقع "تويتر" قبيل وصوله، العاصمة البلجكية، بروكسل؛ للمشاركة في قمة الحلف المزمع عقدها الأربعاء.

وفي وقت سابق الثلاثاء، وصل ترامب بروكسل لحضور انعقاد قمة الحلف.

وجاءت تغريدته بعد أخرى دعا فيها دول الناتو لزيادة "مساهمتها المالية بالحلف بالتزامن مع خفض المساهمة الأمريكية.

وذكر ترامب في تغريدته أن "دولا عدة في بالناتو ندافع عنها، لا تكتفي بعدم الوفاء بتعهد الـ2 بالمئة، لكنها تقصر منذ أعوام في تحمل نفقات لا تسددها. هل ستسدد المتأخرات للولايات المتحدة؟".

يأتي ذلك في سياق مطالبة ترامب المستمرة للأوروبيين بزيادة نفقاتهم العسكرية في إطار الحلف.

وتعتزم الدول الأعضاء بالحلف، تخصيص أكثر من تريليون دولار، لموازنة الإنفاق الدفاعي للحلف خلال العام الجاري، وفق تقرير تقديري نشره الناتو، الثلاثاء.

وتحتل الولايات المتحدة المركز الأول بين الدول الأعضاء في حجم الإنفاق الدفاعي للحلف، بمبلغ 706 مليارات و63 مليون دولار ما يعادل أكثر من نصف حجم الإنفاق الكلي للحلف.

بعدها تأتي بريطانبا بمبلغ 61.5 مليار دولار، تليها فرنسا بـ 52.2 مليار دولار.

كما تأتي ألمانيا في المركز الرابع بمبلغ 51.09 مليار دولار، ثم إيطاليا بـ 25.78 مليار، وكندا بـ 21.6 مليار، فيما ستخصص تركيا مبلغ 15.219 مليار من إجمالي الناتج المحلي لها.

وتنطلق غالأربعاء، قمة "الناتو"، في بروكسل؛ لاتخاذ قرارات مهمة تتعلق بمستقبل الحلف، يشارك فيها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وسيبحث زعماء دول الأعضاء في الحلف، عدة قضايا، منها محاربة الإرهاب، وتقاسم المسؤوليات، وسياسة "الباب المفتوح"، والتعاون بين "الناتو" والاتحاد الأوروبي، وإجراء تغييرات في الهيكلية القيادية للحلف.

ـــــــــــــــــــ

ر.ت

التعليقات
عدد التعليقات: 0
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
هل تتوقع نجاح جولة الحوار بين السلطة و حماس في القاهرة
نعم
لا
انتهت فترة التصويت