جديد الأخبار
60 دولة في مؤتمر "الإفتاء العالمية" لمواجهة فتاوى التنظيمات التكفيرية
29/09/2018 [ 14:18 ]
الإضافة بتاريخ:
60 دولة في مؤتمر "الإفتاء العالمية" لمواجهة فتاوى التنظيمات التكفيرية
الإفتاء المصرية

-الكرامة برس-وكالات - تطلق الأمانة العامة لهيئات الإفتاء في العالم، برئاسة الدكتور شوقي علام، مفتي مصر، المؤتمر العالمي في 16 أكتوبر(تشرين الأول) المقبل تحت عنوان "التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق"، بأحد فنادق القاهرة.
ويتناول المؤتمر أزمة الفتوى في العالم الإسلامي، من خلال عدة محاور رئيسية، أهمها "الأصول المنهجية للتجديد في الفتوى"، ويتضمن هذا المحور : الضوابط والآليات، وتغير الفتوى لتغيير جهاتها الأربع، والمؤهلات الواجب توافرها لمن يتصدى للإفتاء، ودور المجامع الفقهية، والاجتهاد الجماعي في معالجة المستجدات الفقهية.
بينما يدور المحور الثاني في إطار، "ضوابط الإفتاء في قضايا حقوق الإنسان"، ويرتكز على عدد من العناصر، أهمها: أصول الإفتاء في قضايا حقوق الإنسان، والإفتاء ودعم الاستقرار العالمي: (حق ردع الإرهاب والعنف)، والإفتاء وحق الإنسان في التعليم والمعرفة، والإفتاء ومستجدات القضايا، والإفتاء وحق الأفراد في الاعتقاد والتعبير ، والإفتاء وحقوق المرأة.
بينما جاء المحور الثالث تحت عنوان "ضوابط الإفتاء في المستجدات الطبية"، ويناقش قواعد عامة للإفتاء في المستجدات الطبية، الإفتاء ومفهوم الحياة والموت وقضايا نقل وزراعة الأعضاء، الإفتاء وحقوق الجنين، والإفتاء واستخدام تقنية استخدام الخلايا الجذعية، والمستجدات الطبية والإفتاء في العبادات، والإفتاء والهندسة الوراثية.
أما المحور الرابع فيدور حول ضوابط الإفتاء في المستجدات الاقتصادية، ومنها: ضوابط الإفتاء في المستجدات الاقتصادية، والإفتاء في المعاملات بين الموروث والنوازل الجديدة، والإفتاء في قضايا التسويق الشبكي، والإفتاء في معاملات أسواق الأوراق المالية، ودور دار الإفتاء في معالجة المستجدات من الناحية الفقهية وسبل تطويرها.
أما المحور الخامس فيحمل عنوان "ضوابط الإفتاء فى قضايا الشأن العام والدولة"، ويشمل ضوابط الإفتاء في الأمور العامة وشئون الدولة، ومفهوم الدولة في الإسلام تنظيرا وتنظيما وعلاقات، وفتاوى المتطرفين بخصوص الدولة تحليلا ونقدا، ومستجدات الفتوى في الدولة الحديثة، والإفتاء ودعم الاستقرار فى الدولة، والإفتاء ونظرية صدام الحضارات.
ويناقش المؤتمر إشكاليات وآفاق العملية الإفتائية، خاصة أن الشريحة المستهدفة هم الممارسون لهذه العملية، وهم: المفتون وأعضاء المجامع الفقهية.
ويضم المؤتمر علماء من فلسطين والسعودية والبحرين والإمارات، واليمن ولبنان وعمان والأردن والعراق، والجزائر والمغرب وموريتانيا والسنغال، وأوغندا والكاميرون وزامبيا وكينيا وجيبوتي وأمريكا، وإندونيسيا وماليزيا، وباكستان، والهند وسنغافورة واليابان والصين، وفرنسا وهولندا وبريطانيا وإيطاليا، وعدة دول أخرى تغطي قارات العالم.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
هل ستذهب حماس بإتجاه الإستمرار في التصعيد يوم الجمعة القادم في ضوء التصعيد الإسرائيلي ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت