جديد الأخبار
مالي..متطرفون يغلقون 30 مدرسة ويحرمون 2000 طالب من التعليم
11/11/2018 [ 10:27 ]
الإضافة بتاريخ:
مالي..متطرفون يغلقون 30 مدرسة ويحرمون 2000 طالب من التعليم

أغلقت جماعات مسلحة متطرفة -لم يُعلن عن اسمها حتى الآن- عددًا من المدارس الموجودة في منطقة «بانامبا» القريبة من العاصمة المالية «باموكو»، مطالبة الحكومة المالية بالتوقف عما سمّته «التعليم الغربي» للأطفال، ومطالبة بضرورة تدريس الشريعة الإسلامية لهم.

وأغلقت الجماعة المجهولة في هذا الإطار، ما يقرب من 30 مدرسة حكومية في عدد من القرى الواقعة غرب باموكو، مبررة عملية الإغلاق بسبب تدريس اللغة الفرنسية، إلا أن وحدات تابعة للجيش المالي تدخلت؛ لإعادة تشغيل تلك المدارس، واعتقلت ما يقرب من 15 شخصًا يعتقد أنهم متهمون في عملية الإغلاق، كما قامت قوات الجيش بنشر 200 جندي في «بانامبا»؛ بهدف تأمين سير الدراسة.

وبحسب وكالة «فرانس برس» فإن نحو 2000 تلميذ حرموا الذهاب إلى المدارس؛ بسبب تهديدات متطرفين يطالبون بنظام تعليمي يقتصر على المواد الدينية، وقال أحد المدرسين في «تواكورو» القريبة من «بانامبا»: إن مجموعة من الإرهابيين قاموا بتجميع كل السكان الموجودين في القرية بالمسجد الخاص بها، وطلبوا إغلاق كل المدارس التي يتم دراسة اللغة الفرنسية بها، على أن يقتصر التعليم على حفظ القرآن فقط.

وبحسب شبكة «سكاي نيوز»، تعتقد مصادر تابعة لها أن هؤلاء المتطرفين تابعون للداعية المتطرف «أمادو كوفا» الذي ظهرت مجموعته قبل 3 سنوات في وسط مالي، وفي منطقة تقع شرق «بانامبا».

وتعلق الدكتور أميرة عبدالحليم، الباحثة في الشأن الأفريقي، بأن تلك الجماعات المسلحة تناهض الحكومة المالية؛ لأنها ترى أنها تابعة لفرنسا وليست من تدير البلاد؛ لذلك قامت بإغلاق المدارس التي تتم فيها دراسة اللغة الفرنسية.

ورأت في تصريحات خاصة لــ«المرجع» أن هولاء المسلحين تابعون لإحدى أذرع تنظيم القاعدة، الموجودة في أفريقيا بشكل كبير، وفي الغالب موالون لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وأضافت الباحثة في الشأن الأفريقي، أنه على الحكومة المالية العمل مع دول الجوار، لمواجهة تلك الجماعات، مشيرةً إلى أن مالي تعاني من ضعف الحكومة، والحدود الهشة؛ ما ساعد على انتشار تلك الجماعات.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
هل ستذهب حماس بإتجاه الإستمرار في التصعيد يوم الجمعة القادم في ضوء التصعيد الإسرائيلي ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت