جديد الأخبار
'جوس' يفك ألغاز أكبر كوكب في المجموعة الشمسية
19/06/2019 [ 13:59 ]
الإضافة بتاريخ:
'جوس' يفك ألغاز أكبر كوكب في المجموعة الشمسية

باريس– أكدت وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) أن المسبار الأوروبي "جوس" المسؤول عن دراسة كوكب المشتري وأقماره المتجمدة، سيطلق في العام 2022 بواسطة صاروخ "أريان".
ستكون هذه أول مهمة أوروبية إلى كوكب المشتري، وهو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية.
في اليوم الأول من المعرض الدولي للطيران والفضاء المقام في لو بورجيه، وقعت وكالة الفضاء الأوروبية عقدا لتكليف "أريان سبايس" إطلاق هذه المهمة الاستكشافية الطموحة.
وقال الرئيس التنفيذي لـ"أريان سبايس" ستيفان إسرائيل “سنستخدم "أريان 5" المستعملة حاليا في عمليات الإطلاق، أو "أريان 6" وهي صواريخ من الجيل الجديد".

وسيبقى المسبار "جوس" (جوبيتير آيسي مونز إكسبلورر) الذي سيطلق في منتصف العام 2022 من غويانا الفرنسية في الفضاء، لمدة سبع سنوات ونصف السنة مستفيدا من جاذبية الأرض والزهرة والمريخ قبل الوصول إلى منظومة المشتري.
وسيدخل المسبار مدار الكوكب الغازي العملاق في تشرين الأول/أكتوبر 2029. وسيعمل لمدة ثلاث سنوات على الأقل لمراقبة كوكب المشتري وإجراء دراسات معمقة لثلاثة من أقماره التي قد تحتوي على محيطات جوفية وفك ألغازه.
وإذا سار الجدول الزمني كما هو مخطط له، يجب أن تكتمل المهمة في حزيران/يونيو 2033. 
والمشتري نوع من الكواكب يسمى (العملاق الغازي) لتمييزه عن الكواكب الصخرية مثل الأرض والمريخ ويشكل الهيدروجين والهيليوم 99 في المئة من تركيبته.
وقال باحثون إن قلب كوكب المشتري مثير للفضول بنفس قدر سطحه لاحتوائه على دوامات من مزيج من الهيدروجين السائل والهيليوم فضلا عن تيارات رياح عاتية وخواص جاذبية غريبة.
وأظهرت بيانات أنه كلما زاد التوغل في عمق الكوكب زاد التحول الأيوني للغاز حتى يصبح سائلا فلزيا ساخنا وكثيفا.
وحتى الآن لم يكن لدى العلماء سوى معلومات ضئيلة للغاية عن المواد التي تقع خلف السحب الكثيفة الحمراء والبنية والصفراء والبيضاء التي تغطي الكوكب الضخم.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
كاريكاتير
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت