وغدا موعد زيادة إنتاج اليورانيوم المخصب لتتجاوز الـ300 كيلوغرام
قائد بالحرس الثوري يؤكد ان أمريكا لن تجرؤ على انتهاك أراضي إيران
26/06/2019 [ 12:33 ]
الإضافة بتاريخ:
قائد بالحرس الثوري يؤكد ان أمريكا لن تجرؤ على انتهاك أراضي إيران

جنيف – طهران ـ وكالات:  نقلت وكالة مهر للأنباء عن قائد القوة الجوفضائية بالحرس الثوري الإيراني البريجادير جنرال أمير علي حاجي زادة قوله إن الولايات المتحدة لن تجرؤ على انتهاك أراضي إيران.

واحتدم التوتر بين إيران والولايات المتحدة بعدما أسقطت طهران طائرة أمريكية مسيرة قالت إنها كانت تحلق فوق مياهها الإقليمية يوم الخميس الماضي. وتقول واشنطن إن الطائرة كانت في المجال الجوي الدولي.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء بمحو أجزاء من إيران إن هي هاجمت “أي شيء أمريكي”، لكنه ترك لاحقا الباب مفتوحا أمام المحادثات.

ونسبت وكالة مهر إلى حاجي زادة قوله “لا أمريكا ولا أي دولة أخرى تجرؤ على انتهاك الأراضي الإيرانية”.

وقال علاء الدين بروجردي عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني “تدمير الطائرة الأمريكية المسيرة كان رسالة جيدة جدا للدول الأخرى في المنطقة كي تعرف كيف تستمد قوتها الذاتية من قدراتها الوطنية”.

وكان القادة العسكريون بإيران قد قالوا إن الطائرة أسقطت بصاروخ تم تطويره داخل الجمهورية الإسلامية.

أعلنت إيران، اليوم الأربعاء، أن الموعد النهائي لإنهاء إنتاج اليورانيوم المخصب عند الحدود البالغة 300 كيلوغرام، ينتهي غدا.

وذكرت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أنها ستزيد اعتبارا من يوم غد الخميس، سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل “نطنز” النووي.

وقال المتحدث باسم المنظمة، عباس كمالوندي: “سنزيد غدا الخميس سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز النووي”، مشيرا إلى أن “مدخرات إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب ستتجاوز غدا حاجز الـ300 كغم”.

وأضاف أن “تنفيذ الخطوة الثانية والتي تشمل رفع مستوى تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.7 بالمائة لا تحتاج أكثر من يومين”.

ولفت كمالوندي إلى أنه “لا يزال أمام الأوروبيين فرصة لإنقاذ الاتفاق النووي. إذا أرادت الدول الأوروبية تمديد المهلة فهذا يعني أنهم غير قادرين على تنفيذ التزاماتهم النووية أو لا يريدون ذلك”.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، في وقت سابق من شهر أيار/مايو، أن بلاده اتخذت خطوتين استراتيجيتين هامتين هما وقف بيع اليورانيوم المخصب الفائض عن الـ 300 كيلوغرام ووقف بيع الماء الثقيل الفائض عن الـ 130 كيلوغرام، مؤكدا أنها أيضا أمهلت أطراف الاتفاق النووي مدة 60 يوما لتأمين مصالح إيران في النفط والتعاملات البنكية وإن لم تفعل ستزيد بلاده نسبة تخصيبها لليورانيوم إلى النتيجة المرجوة.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
كاريكاتير
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت