محاكمة صحافيين اثنين بسبب تقريرعن اقتصاد تركيا
20/09/2019 [ 16:38 ]
الإضافة بتاريخ:
محاكمة صحافيين اثنين بسبب تقريرعن اقتصاد تركيا

مثل صحفيان من وكالة أنباء "بلومبرغ" الأمريكية، أمام القضاء التركي في مدينة إسطنبول اليوم الجمعة، لمواجهة اتهامات تتعلق بتقرير صدر عام 2018 بشأن تراجع حاد في قيمة الليرة التركية وكيف تعاملت السلطات معه.

ويواجه الصحفيان كريم كاراكايا وفرجان يالينكليتش اتهامات بمحاولة تقويض استقرار البلاد، حسبما قالت "بلومبرغ" في شهر يونيو (حزيران) عندما قبلت المحكمة لائحة الاتهام التي قدمها الادعاء.
 
وجرى اتهام 36 شخصا آخرين، بينهم خبير اقتصادي بارز، في نفس القضية بسبب تعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي على الموضوع الذي يرجع ليوم 10 أغسطس (آب) 2018.
 
ويعاقب القانون على هذه الاتهامات بالسجن لمدة عامين إلى خمسة أعوام.
 
وفي يونيو (حزيران) الماضي، قالت وكالة التنظيم والرقابة المصرفية التركية، إنها رفعت شكوى جنائية لمكتب مدعي عام إسطنبول في 14 أغسطس (آب) 2018، ضد صحافيي بلومبرغ لـ "الإضرار بسمعة" البنوك في تركيا.
 
وقالت وكالة التنظيم والرقابة المصرفية إنها ستتخذ "الإجراءات القانونية الضرورية مستقبلاً ضد المنشورات الشبيهة التي من شأنها الإضرار بسمعة مصارفنا واقتصادنا وترك انطباع بالضعف في نظامنا المصرفي والمالي في البلاد".
 
ويتابع إيرول أوندر أوغلو، وهو ممثل تركيا في منظمة مراسلين بلا حدود، مجريات القضية. وقالت المنظمة: "هذه اتهامات منافية للعقل ويجب رفعها".
 
وعندما جرى توجيه الاتهامات، قال رئيس تحرير بلومبرغ جون ميكلثوايت: "ندين لائحة الاتهام الصادرة بحق صحافيينا الاثنين اللذين قدما تقريراً نزيهاً ودقيقاً بشأن الأحداث ذات الأهمية الإخبارية".
 

واعتقلت تركيا عشرات الصحافيين وأغلقت العديد من المنافذ الإعلامية منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في البلاد في عام 2016.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
فيديو جرائم حماس
كاريكاتير
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت