الكرامة نيوز
صدور كتاب: الثورة الفلسطينية في لبنان ( 1972-1982)
تاريخ ووقت الإضافة:
05/10/2016 [ 17:37 ]
صدور كتاب: الثورة الفلسطينية في لبنان ( 1972-1982)
إزالة الصورة من الطباعة

الكرامة برس-بيروت- صدر حديثا كتاب جديد للبروفيسور الفلسطيني ( عزالدين المناصرة ) وهو من أهم شعراء ونقاد فلسطين - يسرد فيه قصة الثورة الفلسطينية في لبنان التي عاشها بل كان الشاعر الفلسطيني الوحيد الذي حمل السلاح فيها : قاد معركة المطاحن عام 1976 لفك الحصار عن تل الزعتر . وشارك في معركة المتحف في الرابع من اب1982 خلال حصار بيروت . وكان مدير تحرير ( جريدة المعركة) التي صدرت خلال الحصار . وكان قد شارك في معركة كفر شوبا في جنوب لبنان 1976.

يتكون الكتاب من ستة فصول:

1. الفصل الأول: اللاجئون الفلسطينيون في لبنان.

2.إديولوجيا اليمين الطائفي اللبناني.

3. الفصل الثالث: عشاق الرمل والمتاريس.

4.الفصل الرابع: مخيم تل الزعتر ( بيروت الشرقية ).

5.حصار بيروت 1982.

6.مذبحة اغتيال الشهود في صبرا وشاتيلا .

- ويقع الكتاب الصادر عن ( الدار الأهلية - عمان ) في 535 صفحة. وهو تقريبا ( أول وأشمل كتاب يتناول تلك الفترة بموضوعية بعيدة عن ( نرجسية ) أصحاب المذكرا ت السياسية. وقد كتب عنه الكثير من الصحافيين بكثير من الإيجابية . ورغم أنه اشتهر بمعارضته الموضوعية لقيادة الثورة الا أنه فاجأ الجميع بدفاعه المجيد عن الثورة. وانتقد بعض أمراض الثورة في المرحلة 1964- 1994 أي منذ اكتشف نفسه عام 1964 في الاتحاد العام لطبة فلسطين- فرع القاهرة وتلقى أول دورة عسكرية فيها عام 1967 في جامعة القاهرة. ولم يسقط المؤلف أي موقف حالي على الماضي بل كان حذرا. لكنه انتقد بعنف ما أسماه ( نظام الأبوات الفلسطيني ) وعقلية شيخ العشيرة. كما انتقد ( المناطقية ) ودورها السلبي في ممارسات القيادة. أما حول الحرب الأهلية اللبنانية فقد قال بأن الحركة الوطنية اللبنانية هي التي جرت الثورة نحو المشاركة في الحرب لكن الثورة اتجهت الى الجنوب منذ مطلع 1977 أي انسحبت من الحرب الأهلية عمليا.أما عن علاقته مع الراحل ياسر عرفات رغم أن المؤلف كان ( معارضا شرعيا ) الا أنه أنصف عرفات الى حد ما. وهو كان في فترة ما يلتقي عرفات يوميا بحكم عمله كمدير لمدرسة مخيم تل الزعتر في الدامور وقبلها بحكم كونه عضوا في القيادة العسكرية لمنطقة جنوب بيروت.( منطقة الشياح ). حيث كان مسؤولا عن محاور ( مارون مسك- مارمخايل- أبو البلاوي - روزالي حرب ).

- يعمل المؤلف حاليا أستاذا بجامعة فيلادلفيا الأردنية الخاصة برتبة بروفيسور. وصدر له أحد عشر ديوانا شعريا وخمسة وعشرون كتابا في النقد الحديث والأدب المقارن - حيث كان قد حصل على الدكتوراه في الأدب المقارن في ( جامعة صوفيا 1981) التي سبق أن تخرج فيها الناقدان البلغاريان العالميان ( تودوروف وكريستيفا ) قبل هجرتهما الى فرنسا في الستينات.

Link Page: http://www.karamapress.com/arabic/index.php?Action=PrintNews&ID=207308