جديد الأخبار
من يدفع ثمن أزمة إسرائيل مع إيران
18/06/2019 [ 09:36 ]
الإضافة بتاريخ:
حافظ البرغوثي
من يدفع ثمن أزمة إسرائيل مع إيران
 

لماذا حشدت واشنطن اسطولها الخامس وأرسلت حاملة طائرات عملاقة وقاذفات استراتيجية الى الخليج؟ السبب المعلن منع ايران من التعدي على السفن وناقلات النفط، إلا أن إيران فجرت أربع ناقلات قبالة الفجيرة ثم ناقلتي نفط في بحر عمان ولم نسمع عن تحرك أمريكي مضاد رغم أن كلفة تحرك حاملة الطائرات مليار دولار تم دفعها فورا.

ولماذا تم تحويل الأزمة الإيرانية مع أميركا وإسرائيل حول الملف النووي الإيراني إلى أزمة عربية ايرانية بينما اسرائيل تراقب من جهة وواشنطن تبتز الاموال من دول الخليج؟

المخاوف من الملف النووي الايراني هي بالأساس اسرائيلية وهي التي تعارضه ولا يشكل هذا الملف تهديدا للدول العربية طالما التزمت به ايران وفقا للإتفاق خمسة زائد واحد الذي لم يعجب اسرائيل وبالتالي بات لا يعجب ترامب لأنه   كطائرة "درون" مسير اسرائيليا .

صحيح ان ايران لها مواقف عدائية منذ زمن الشاه ضد العرب لأسباب  قومية فارسية لكنها لا تحتاج الى سلاح نووي للإعتداء على العرب بل اسلحة  تقليدية كما حدث في مسألة الناقلات او التدخل في اليمن او العراق او سوريا.

بل ان واشنطن هي التي فتحت ابواب العراق لايران ثم سلحت الميليشيا الشيعية لقتال  المقاومة العراقية كسند للجيش الامريكي.

سياسة واشنطن تجاه ايران هي نفسها سياسة اسرائيل تجاه حماس أي الإبقاء عليها ضعيفة وليس القضاء عليها حفاظا على الانقسام الفلسطيني وواشنطن تريد الإبقاء على ايران ضعيفة لتهديد الدول العربية وابتزازها ماليا وليس اسقاط النظام الايراني.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت